شبابنا بحاجة لفرس العبدي!

الزواج مؤجل إلى حين!

يُروى أن (الريان بن حويص العبدي) كان قد جعل فرسه التي سماها (هراوة) وقفاً للفقراء والمحتاجين يقدمها لهم؛ كي يقوموا بغاراتهم أو سباقاتهم ليحصلوا على أرزاقهم… واستمر العبدي على هذه الحال في إعارة فرسه للبائسين حتى جعلها فيما بعد تحت طائلة طلب العزاب من الشباب الذين يريدون أن يتزوجوا؛ ليؤمنوا من تعبها (الفرس) مطالب الزفاف ومصروف العروس. فذهبت تلك الخيل مثلاً لدى الأعراب فقيل: “أعز من هرواة الأعزاب!”.

شبابنا في الوقت الراهن هم في أشد الحاجة إليك يا (ريان بن حويص العبدي)؛ إذ لم يعد بمقدورهم الزواج لثقل تكاليفه وانعدام الحيلة من حولهم، فمن يُشبهك يا (عبدي) من رجال الأعمال في هذا الزمان وأصحاب الهم والحكومة معهم أداروا ظهورهم لهؤلاء الشباب، وتركوهم في شأنهم وحيدين يتدبرون أمرهم في غالب الأحيان بالطرق المنحرفة ولدى بنات الليل…!.

يا (عبدي!)… الزواج في مجتمعنا يحتاج إلى فرسك، وإلى أناس يمتلكون فهمك وتفكيرك؛ فانعدام الرؤية الصحيحة لدى أهل الفتاة عن الزواج ومفهومه الراقي؛ جعلهم يفكرون بمصلحة ابنتهم فقط دون مصلحة زوجها، فأخذوا يحملون الشاب الذي يقبل على الزواج قوائم (إذلالية) بطلبات ابنتهم ورغباتها حتى جعلوا منه عبداً وليس زوجاً…!.

أيها المجتمع رفقاً بشبابنا، ورفقاً بالبنات وبالأبناء؛ فليس عدلاً أننا قي الألفية الثالثة أن نتبع أساليباً في بناء الأسر ترفع عنها المجتمع الجاهلي… ودعونا ألا نجعل زواج شبابنا أكبر هم عندهم فهو وسيلة للرقي بالمجتمع وليس غاية!.

المحافظة على المجتمع تبدأ من زواج الشباب، وهذه ليست فلسفتي إنما هي نصيحة سماوية جاء بها الأنبياء، وكان آخرهم رسول العرب (محمد عليه السلام) عندما أمر بتزويج الشباب لدى دخول الأول لمكة فاتحاً!.

 إذاً، لنهجر من أجل شبابنا تقاليدنا البالية في المهر والبيت وملبس العروس، وليكون رأينا في زواج أبنائنا خطوة للحفاظ عليهم وليس خبطة قوية على ظهورهم، وحينها نتذكر سجايا (العبدي) في القصص التي نقرأها قبل النوم، ونترفع عن استجداء المساعدة من الحكومة أو أقرانها من رجال الأعمال الذين تزوجوا أموالهم وأفكارهم على المذهب الأرثوذوكسي!.

محمد كناص

بواسطة muhamad kannass

2 comments on “شبابنا بحاجة لفرس العبدي!

  1. الواقع غير ذلك يوجد الكثير من الفتيات لا يطالبن الا بزوج محترم وهناك الكثير من الزوجات العاملات اللواتي يقفن بجانب ازواجهن بكافة الظروف على الشاب ان يتقدم ولا يقف عند فكرة مهر او حتى منزل كما قلت ان الاوضاع اختلفت الباقي ان تعرف من تختار

أضف تعليق