الشتاء في الريف

عيون ريفية ترقب الزمن

ترى أية قصة يمكن أن يلتقطها الصحفي في حياة الريف الآمنة المطمئنة؟! بل ماذا يمكن أن يجد الكاتب في حياة سكانه الهادئة التي لا إلتواء فيها ولا تعقيد. الأيام في الريف تمر متماثلة، ولا جديد فيها؛ فالعمل صيفاً في ساحات زراعية ملتهبة، والعطالة  بعدها هي المسيطر على الأجندة اليومية الشتوية!.

وليد أحد أبناء ذاك الريف وممن يمتلكون دونمات (دونم) زراعية قليلة؛ استطاع أن يقنع نفسه بأنه كسر الروتين الشتوي القاتل من خلال عمله في دكانته، التي إمتلأت رفوفها بالغبار واحتوت القليل من السلع. وليد وضع في دكانته ثلاثة كراسي خشبية يجتمع عليها ونظرائه حول مدفأة صدئة؛ ليتناولوا أحاديثاً عن حال الزرع وترقب النشرات الجوية؛ قاطعين بذلك ساعات الصباح، ودون أن يلحظوا أن زبوناً لم يدخل عليهم!.

عشية وعند غياب الشمس، يغلق وليد دكانته من ثم يتوجه وأصدقائه إلى تلك التكية التي اعتادوا أن يلتقوا فيها؛ ليعلو هناك صوت وليد على كل لعبة ورق مع زملائه؛ تارة ثناءً على ذكاء شريكه وأخرى تذمراً من قلة تدبره، وثالثة يطلب فيها إبريق الشاي كي يزيد كأساً متخمرة!

وليد وجلسائه كغيرهم من الشبان رواد التكايا يخصصون الثلث الأخير من السهرة للحديث عن همومهم، ومخططاتهم في المستقبل، التي سرعان ما تتهدم وتتلاشى مع دخان السجائر في جو التكية المعتم! ولينفض الاجتماع بعدها بشد كل فرد لجسده يمنة ويسرة، كما لملمة علبة السجائر وتوابعها، وعلى نية اللقاء في اليوم التالي على نفس الجدول،الذي يتخلله –أحياناً- تغييراً يتجسد في تعديل نوع لعبة الورق لا أكثر ولا أقل!

حال وليد ما أشبهها بحال الكثرة الكثيرة من الناس في الريف، الذين يمكثون خلال لهوهم يترقبوا الساعات الطوال والأرض المتروكة وما في جوفها من بذور وديعة للسماء. السؤال: هل سيبقى الشتاء هناك (في الريف) طويلاً وبطيئاً؟! أم أن الصيف ستمتد أيامه لتغطي السنة، وتنتهي عقدة النشاط الموسمي؟! وهذا ليس في صالح وليد الذي قرر بيع أرضه والاستثمار في تكية تجذب الناس وتخفف عنهم ظلمة الشتاء!

Advertisements
بواسطة muhamad kannass

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s